تفاصيل مؤتمر ابل wwdc 2018 كل ما تريد ان تعرفه

ماذا سيترتب على قرار سامسونج إعتمادها على البلاسيك في هاتف Galaxy S5؟

من المعروف عن الشركة الكورية الجنوبية إفراطها بالإعتماد على مادة البلاستيك في تصنيع أجهزتها من هواتف و حواسب الشيء الذي بدأ يثير تململاً و إستياءً من قبل المستهلكين الذين يطمحون إلى حمل هاتف ذكي بجودة تصنيع أعلى خاصةً مع السعر المرتفع للأجهزة التي تنتجها سامسونج بشكلٍ عام.مقابل الشركات الأخرى التي تقدم هواتف بمواصفات عالية و تصاميم جديدة و جودة تصنيع عالية مثل Sony,LG,HTC,iPhone و غيرها الكثير لكن شركة Samsung تتفوق على منافسيها من ناحية الترويج الإعلاني و التي تتقنه الشركة الكورية حيث تعتبر من أكثر الشركات إنفاقاً في مجال اللإعلانات على صعيد العالم.
لكن هذا الأمر بدأت تلحظه الشركات الأخرى و تعمل على الإهتمام به و تنميته جنباً إلى جنب مع منتجاتها الرائدة مما بدأ يشكل خطراً حقيقياً على حصة سامسونج في سوق الهواتف الذكية و الحواسب اللوحية تجلت أولى نتائجه في التراجع الذي حققه هاتف Galaxy S4 في المبيعات التي جائت نتائجها أقل من توقعات الشركة  الكورية و يعود السبب الرئيسي في هذا الهبوط إلى تصميم الهاتف الممل و البلاستيك المستخدم في تصنيع الهيكل.ناهيك عن الأصوات التي بدأت تتعالى من داخل الشركة و التي بدأت تدرس بشكل جدي إنتقال الشركة إلى إستخدام مواد أخرى في التصنيع مثل البوليكاربونات و الألومينيوم.
و قد تسربت عدة تقاريرسابقاً عن أن الشركة الكورية بدأت بالفعل تخطط لإنتاج هاتف Galaxy S5 بهيكل من المعدن و لا ننسى تلميحات نائب رئيس شركة Samsung التي قالت بأن Galaxy S5 سيكون مختلفًا تماماً وبأن سامسونج ستعود إلى الأساسيات كل هذه المعلومات ضربة عرض الحائط بعدما تناقلت مواقع عدة معلومات التي سربها المحلل Ming-Chi Kuo والذي أشاع  في وقت سابق أن هاتف iPhone 5s سيكون بمستشعر بصمة ,حيث قال أن هاتف Samsung Galaxy S5 سيأتي بنسختين كلاهما من مادة البلاستيك مما أثار سخط العديد من المتابعين و الذين ينتظرون الهاتف بجودة تصنيع أعلى. و أضاف  Ming-Chi Kuo  أن  النسخة الأولى ستحمل الإسم Prime والتي تملك مواصفات أعلى من النسخه الثانية والتي ستحمل الإسم Standard، النسختين  يختلفان في أشياء عدة من ناحية المواصفات العتادية فيما سيتشابهان ببعض الأشياء أهمها الخامة التي  ستكون من مادة البلاستيك وأيضًا تواجد مستشعر البصمة.
أما الإختلافات بين النسختين فهية على الشكل التالي : نسخة Prime ستحمل معالج Exynos Octa 5430 وبتقنية 20nm، و نسخة Standard ستحمل معالج Snapdragon 800 رباعي الأنوية وبتقنية 28nm. بالنسبة للشاشة سيملك Prime  شاشة قياس 5.2 انش بدقة  1440x2560 ، وfكثافة 565ppi. أما نسخة Standard سيملك شاشة بنفس الحجم 5.2 انش، و لكن بدقة  1080 1920xكثافة 423ppi.
ستحمل النسختين  ذاكرة عشوائية بسعة3GB، و كاميرا خلفية  بدقة 16MP، و أخرى أمامية بدقة 2MP، وتدعم تقنية 3D Gesture التي تقوم باستشعار حركة اليدين في الهواء، و البطارية ستكون بسعة 2850mAh.
هذا الخبر إن صح سيكون خطئ كبير من شركة عملاقة مثل سامسونج حيث أن المستهلكين بدأو بالتفكير جدياً بالإنتقال إلى شركات أخرى من أبرزها Sony و LG التي تقدم هواتف رائدة فرضت نفسها على الساحة في العام 2013 و هي تستعد لإطلاق هواتف متميزة لهذا العام أبرزها هاتف Sony Xperia Z2 و LG G2 2014 و لا ننسى هاتف HTC M8 المنتظر.
لذلك أرى أن شركة سامسونج لن نحقق الكثير إذا أصرت على عنادها و سيكون هاتف Galaxy S5 بداية التراجع الحقيقي لإمبرطورية سامسونج في سوق الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد.
 
 
Bilal Ramadan.