تفاصيل مؤتمر ابل wwdc 2018 كل ما تريد ان تعرفه

ما هي خدمة SoundCloud ولمن موجهة؟

إزدادت أعداد مواقع التواصل الإجتماعي المتخصصة، أي التي تعنى في ناحية محددة كالتصوير أو الموسيقا، وتهم شريحة محددة من المستخدمين، فهي تشبه مبدأ "الجمعيات" السابقة لعصر المعلوماتية، التي تجمع أشخاص يتشاركون في هدف سامٍ يتوقون إلى تحقيقه، مع فارق وحيد هو أن مواقع التواصل الاجتماعي يمارس أعضاؤها نشاطاتهم عن بعد من وراء الأجهزة الإلكترونية المرتبطة بشبكة الإنترنت وعلى مسافات شاسعة قد تمتد لتشمل العالم بأكمله، بينما تمارس الجمعيات نشاطاتها بشكل لقاءات مباشرة بين أعضائها القريبين جغرافياً. ففي حين نرى مواقع الإعلانات الصغيرة والمجانية تقوم عادةً بعرض الأجهزة الموسيقية المستعملة  متخطية المسافات الشاسعة، تقوم مواقع التواصل الإجتماعي المختصة بالموسيقا بإيصال الأصوات إلى مسافات أوسع وأبعد، متخطية كل الحدود واللغات.

خدمة SoundCloud عبارة عن موقع تواصل إجتماعي متخصص في الموسيقا، يفسح المجال أمام الموسيقيين للتعاون وترويج وبيع أعمالهم. تم إنشاؤها في برلين عام ٢٠٠٨ من قبل شابين سويديين، وهي واحدة من الأفكار التي عرفت الاستفادة من عصر الإنترنت منذ بدايته لتطلق فكرة ذكية يتولى إعصار الإنترنت رفعها معه لتصل إلى مصاف الشركات الكبرى. كان هدف "ألكساندر ليونج" و"إيريك واهلفورس"، إتاحة المجال أمام هواة الموسيقى المبتدئين للتشارك فيما بينهم، إلّا أن الموقع تحول بعد فترة وجيزة إلى أداة تتيح للموسيقيين نشر مؤلفاتهم الموسيقية، فقد انتشرت ساوند كلاود بسرعة هائلة لدرجة دخولها في تنافس مع شركة My Space، واستقر خيار المؤسسين على إقامة المقر الرئيسي للشركة في برلين، لتنعم بالإزدهار الإقتصادي للعاصمة الألمانية، وهذا ما حصل فعلاً. يكفي إلقاء نظرة على المحطات الرئيسية لصعود الشركة، ففي عام ٢٠٠٩ حصلت SounCloud على تمويل من مؤسسة بريطانية بقيمة ٢,٥ مليون يورو. وفي عام٢٠١٠ وصل عدد مكتتبيها إلى المليون مستخدم. في كانون الثاني/ يناير ٢٠١١ أعلن طاقم الموقع عن جمع ١٠ ملايين دولار من شركتي تمويل. وفي حزيران/ يونيو من نفس العام ارتفع عدد المكتتبين إلى ٥ مليون، ليتجاوز عتبة ١٠ مليون في يناير ٢٠١٢، ويصل في تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠١٣ إلى ٢٥٠ مليون. 

يمكن التسجيل في خدمات SoundCloud، والإختيار بين الحساب المجاني المحدود أو الحساب المدفوع، للاستفادة من ميزة شحن المقطوعات الموسيقية التي يقدمها الموقع. كما يمكن مزامنة حساب المشترك الخاص بالموقع مع حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى للتمكن من مشاركة أغانيه عبرها. ويقدم الموقع إمكانية توزيع الموسيقى عبر واجهة رسومية Widget، يمكن للمستخدمين وضعها على مواقع الويب أو المدونة الخاصة بهم، فيتم تحديث أي مقطوعة موسيقية يتم شحنها بشكل آلي على موقعSoundCloud كما يملك الموقع واجهة برمجة للتطبيق تسمح بشحن المقطوعات الموسيقية من الهواتف الذكية بشكل مباشر وبالعكس.

تعليقات