تفاصيل مؤتمر ابل wwdc 2018 كل ما تريد ان تعرفه

كل ما تريد معرفته عن مؤتمر Google O\I بالتفصيل فيما يخص نظام أندرويد


إفتتح بالأمس مؤتمر غوغل السنوي Google O\I و كما عودتنا الشركة الأميركية كان في جعبتها الكثير لتكشف عنه بدأً بنسخة نظام أندرويد الجديدة Android L و أولى الأجهزة الذكية القابلة للإرتداء العاملة بمنصة Android Wear إلى جانب بعض الميزات البرمجية الجديدة التي أطلقتها غوغل للهواتف العاملة بنظام أندرويد , و لا ننسى منصة Google Chrome التي كان لها حصة لا بأس بها في هذا المؤتمر من ميزات جديدة و تحديثات بالإضافة إلى منصة Android TV و Android Auto الذين سنتحدث عنهما في التقرير التالي.
نبدأ بشكلٍ أساسي حديثنا عن النسخة الجديد من نظام التشغيل أندرويد الذي جاء تحت إسم Android L  والتي ستتوفر نسخة المُعاينة منها للمطورين بشكل تجريبي بدءًا من اليوم، على أن يتم إطلاقها للهواتف عالمياً بداية الخريف المقبل.
تُقدم نسخة Android L الكثير من الميزات الجديدة منها ما يتعلق بالتصميم الجديد للواجهات والتنبيهات وتعدد المهام، أو الميزات والإمكانيات الجديدة المتعددة. بحسب غوغل فإن L هو أضخم تحديث يحصل عليه أندرويد منذ نسخة الآيس كريم ساندوتش Android 4.0 التي صدرت في 2011.التحديث الأبرز الذي ركزت عليه غوغل هو اعتماد Android L على مبدأ جديد من حيث التصميم، سواء تصميم واجهات النظام نفسه أو التطبيقات وهو ما أطلقت عليه اسم Material Design، ومن أبرز ميزات هذا  التصميم هو أن الواجهات والأزرار والنوافذ تتفاعل مع اللمس بشكل مختلف، حيث أصبحت الواجهات والتطبيقات تتجاوب مع اللمس عبر حركات لها عمق وظل وأبعاد، تجعلها أقرب ما يُمكن إلى لمس الأشياء الحقيقية بيدك. الفيديو التالي فيه أمثلة على التصميم الجديد.
وعدا عن الحركات الجديدة والتفاعل مع اللمس، تمتلك الواجهات تصميمًا جديدًا يجعل العديد من خصائص الهاتف تعمل بتصميم مشابه لتصميم بطاقات Google Now، حيث وصل هذا التصميم إلى كل من التنبيهات وشاشة القفل وحتى أسلوب وشكل تعدد المهام. ويتميز أسلوب التصميم الجديد بتوافقه بسهولة تامة مع مختلف قياسات الشاشة وأنواع الأجهزة مما يسهل على المطور تقديم تطبيقه على أجهزة مختلفة.

أسلوب التصميم الجديد لن يكون حكرًا على واجهات أندرويد وتطبيقات غوغل الرسمية فحسب، بل سيتم إتاحته بالطبع لمطوري التطبيقات الذين سيتمكنون من تصميم تطبيقاتهم بواجهات مماثلة من حيث الشكل والحركة لتقديم تجربة متكاملة. وبحسب غوغل تقدم نسخة Android L أكثر من 5000 واجهة برمجية جديدة تتيح للمطورين آلاف الإمكانيات الجديدة في تطبيقاتهم.
كما حصلت النسخة الجديدة من أندرويد على شكل جديد للتنبيهات، متوافق كما ذكرنا مع المفهوم الجديد للتصميم، وجلبت نفس الشكل إلى شاشة القفل بحيث بات يمكن الاطلاع على التنبيهات دون فتح الشاشة.
من الميزات البارزة أيضًا الشكل الجديد كليًا لتعدد المهام، والذي أصبح على شكل بطاقات يمكن التبديل بينها بشكل ثلاثي الأبعاد. لكن ليس هذا فقط، إذا بات بإمكان المستخدم التبديل ليس التبديل بين التطبيقات والانتقال بينها فحسب، بل كذلك التبديل بين التطبيقات والتبويبات المفتوحة ضمن متصفح كروم من ضمن نفس واجهة تعدد المهام لتسريع الوصول إلى التبويبات المفتوحة.
من التحديثات الهامة في Android L هي اعتماد تقنية ART في تشغيل التطبيقات والتي كانت غوغل قد أعلنت عنها بشكل تجريبي قبل فترة، هذه الميزة ستتيح تسريع فتح وتشغيل التطبيقات مما سيحسن أداء الأجهزة بشكل كبير مقارنةً بآلة Dalvik الافتراضية المُستخدمة حاليًا في أندرويد، بالإضافة إلى دعم النسخة الجديدة بشكل رسمي للمعالجات بمعمارية 64 بِت.
من الميزات الأخرى ميزة تُريح المستخدم من عناء فتح قفل الهاتف بشكل متكرر في كل مرة، حيث بات يمكن للهاتف اعتمادًا على عوامل مختلفة معرفة أنه في بيئة آمنة وبالتالي تجاوز شاشة القفل وفتح الهاتف مباشرةً. كما تمتلك النسخة الجديدة تحسينات في استهلاك البطارية ووضعية لتوفير الطاقة يمكن أن تعمل بشكل أوتوماتيكي أو يدوي تقول غوغل أنها يمكن أن تضيف 90 دقيقة من وقت التشغيل إلى الهاتف. كما قدمت النسخة الجديدة تصاميم معدّلة لشريط التنقل وللوحة المفاتيح الافتراضية في أندرويد.
إصدارة Android L ما زالت في مراحلها التجريبية، وستقوم غوغل بتحسينها والإضافة إليها بالتدريج حتى موعد إصدارها النهائي.
أما فيما يختص بمجال لبصحة و اللياقة و مع تزايد إقدام الشركات على إنتاج الأجهزة الذكية القابلة للإرتداء التي تعنى باللياقة البدنية و الصحة فقد أطلقت غوغل منصة خاصة لهذا الغرض تحت إسم Google Fit , والمخصصة لتنظيم كافة البيانات الخاصة بالحالة الصحية للمستخدم وتتبعها باستخدام أجهزة الاستشعار.

وتُشبه منصّة Google Fit ما أعلنت عنه شركة آبل مؤخرًا تحت اسم Healthkit، والخاصة بإصدار iOS 8، وتعمل المنصّة على فتح المجال للتطبيقات للوصول إلى الوضع الصّحي للمستخدم، ودمج البيانات التي يتم الحصول عليها من الأجهزة والخدمات المتعددة لإعطاء تفاصيل مهمة حول الحالة الصّحية واللياقة الخاصة بالمستخدم.
وأعلنت جوجل عن تعاونها مع عدد من الشركاء لصالح Google Fit، بما في ذلك نايك، أديداس، Withings، RunKeeper، و Basis. وسيتمكن المطورين من الوصول إلى حزمة التطوير البرمجية الخاصة بالمنصّة خلال الأسابيع القليلة القادمة.
وتهدف المنصّة إلى تقديم مكان خاص لجمع المعلومات المتعلقة بصحّة ولياقة المستخدم، مما يتيح له متابعة حالته الصحية بشكلٍ دوري، دون الحاجة لجمع البيانات بنفسه من الأجهزة القابلة للإرتداء والتطبيقات المختلفة، كما يمكنه أيضًا حذف البيانات الخاصة بلياقته.

كما كان لقطاع السيارات الذكية حيز مهم في المؤتمر حيث أعلنت غوغل بشكل رسمي دخول نظام أندرويد تحت مسمى Android Auto إلى عالم السيارات مثل Hyudai و Google وAudi  General Motors وGoogle و Nvidia الشركة المصنعة للمعالجات والتي ستساهم في دخول النظام إلى هذه الشركات ويمكن من خلال هذا النظام التحكم به من خلال الأوامر الصوتية في أطلاق عدد من الخدمات بل حتى التطبيقات كما يمكنك أظهار الأماكن التي تهتم بها بمجرّد الأقتراب منها وأرسال الرسائل وتشغيل أو أيقاف الملفات الموسيقية, في الوقت الحالي هنالك 25 سيارة ستدعم هذا النظام من قبل 40 شركة مصنعة للسيارات وهناك عدد من الشركات ستقوم هذه السنة بأطلاق عدد من السيارات التي تدعم نظام Android Auto.

و أخيراً أطلقت غوغل منصة Android TV التي ستكون قداراً على التحكم به من خلال الهاتف والاجهزة اللوحية وبالتأكيد من خلال الأوامر الصوتية  كما يمكنك إستخدام ساعتك التي تعمل بنظام Android Wear كريموت كنترول, اما بالنسبة للمحتوى فهناك العديد من الشركاء فضلاً عن خدمات قوقل مثل Google Play Movie وGoogle Play Music وغيرها كما يدعم Android TV الألعاب والتحكم بها من خلال ذراع تحكم . كما ان بأمكانك تثبيت أي محتوى من هاتفك على الشاشة .

و قالت غوغل أن شركات مثل Sony وSharp وTP Vision / Philips وغيرها ستضع نظام Android TV في تلفزيوناتها الذكية  على أن تتوفر مع بداية  السنة القادمة والجدير بالذكر من أن Razer و هي الشركة المتخصصة في عالم الألعاب أعلنت عن جهاز “micro-console” و الذي يمكن من خلال هذا الجهاز الصغير الحجم أطلاق عدد من التطبيقات ومشاهدة الأفلام والموسيقى واللعب ببعض الألعاب من خلال هذا الجهاز الصغير وللأسف لم تذكر تفاصيل أضافية لكنها أكدت من أن الجهازسيتوفر مع بداية الخريف القادم.
أما على صعيد الأجهزة القابلة للإتداء فبعد طول إنتظار و كثير من التسريبات كشفت كل من Samsung و LG و Motorola بشكلٍ رسمي عن ياعاتها الذكية العاملة بنظام Android Wear .
ساعة LG G Watch الذكية و التي صدر لها العديد من الإعلانات الترويجية قبل الكشف الرسمي أمس حيث جائت بشاشة لمس LCD IPS بقياس 1.65 إنش بدقة 280×280 بيكسل.و تعمل بمعالج كوالكوم سناب دراغون 200 بتردد 1.2GHz و ذاكرة الوصول العشوائي RAM 512GB مع مساحة التخزين الداخلية 4GB بالإضافة إلى حساسات، جيروسكوب، تسارع، بوصلة مع تقنية التوصيل بلوتوث 4.0 و تأتي الساعة بأبعاد  37.9×46.5×9.95mm و وزن 63g.
الساعة مقاومة للماء والغبار وفقاً لمعيار IP67, أما البطارية فهي  بسعة 400mAh و تأتي بالألوان، أبيض مع ذهبي أو أسود
 وتعمل الساعة مع اجهزة اندرويد 4.3 او أعلى و هي متوفرة للطلب عبر متجر Google play بسعر 299 دولار أميركي.
LG G Watch
الساعة الذكية الثانية و التي رأيناها سابقاً هي ساعة Moto360 من شركة Motorola و التي تم الإعلان عنها سابقاً بالتزامن مع الكشف عن منصة Andriod Wear و لكن الآن أصبحت الساعة الجديدة رسمياً و هي تأتي بمواصفات مشابهة لساعة LG G Watch لكن بتصميم مميز جميل و جذاب و هي ستتوفر في الأسواق العالمية مع بداية الخريف القادم بسعر 239 دولار أميركي.
Moto360
سامسونج لن تظل بعيدة عن ساحة Android Wear و تسمح لغريمتها LG بأن تسبقها حيث أعلنت بدورها عن ساعتها الذكية العاملة بنظام Android Wear تحت إسم Gear Live و تقدم ساعة Gear Live شاشة مربعة الشكل وتصميمًا لا يختلف كثيرًا عن ساعة سامسونج Gear 2 مع الشاشة بقياس 1.63 إنش وهي من نوع Super AMOLED وتحمل بطارية بسعة 300mAh  و 4GB من مساحة التخزين الداخلية وهي مزودة بحساس لقياس ضربات القلب مشابه للحساس الموجود في هاتف Galaxy S5.
Samsung Gear Live

تعليقات