تفاصيل مؤتمر ابل wwdc 2018 كل ما تريد ان تعرفه

ما هو الفرق بين تقنية 720p و 1080p؟

ما هو الفرق بين تقنية 720p و 1080p؟

الموضوع الذي سأتطرق إليه اليوم هو موضوع قديم جديد، حيث أن شركات الهواتف بدأت تولي إهتماماً متزايداً بموضوع دقة وضوح الشاشة في الهواتف الذكية حيث أصبحنا نجد أسماء كثيرة و أنواع متعددة لكن الدقة تبقى متشابهة.
أولاً دعوني أذكر بعض أنواع الشاشات الموجودة حالياً و المستخدمة في الهواتف الذكية و أعرف بأهم مميزاتها.

TFT LCD

تُعدّ الشاشات بتقنية (LCD TFT (Thin Film Transistor الأكثر استعمالاً في الهواتف الذكية منخفضة المواصفات . وتقدّم هذه الشاشات صورة أنقى وأوضح من شاشات LCD السابقة إلّا أنّها تقدّم زوايا عرض ضيّقة وليست مثالية لاستخدامها ومتابعة المحتويات المعروضة عليها تحت أشعة الشمس.
كما أنّ شاشات TFT الكبيرة تستهلك الكثير من الطاقة ما يجعلها مسبّباً رئيسياً لتقصير عمر البطارية.

IPS-LCD

تتّسم شاشات(IPS LCD (In-Place Switching بزوايا عرض أوسع من شاشات LCD TFT وباستهلاك أقل للطاقة ما يوفّر عمراً أطول للبطارية.
ومن شاشات الـ IPS LCD التي تتمتّع بدرجة وضوح معزّزة 640x 960 بكسل، هي الشاشة المعروفة باسم Retina Display والمستخدمة في الهواتف ذات المواصفات المنخفضة.

LCD

تأتي شاشات LCD اللمسية بتقنية Capacitive.
الشاشات اللمسية من نوع Capacitive تتكوّن من طبقة من الزجاج المطلي بموصّل شفّاف. ولا تتطلّب ضغطاً قوياً للاستجابة. كما أنّها تستجيب للمسة الاصبع.

OLED

تُعدّ الشاشات من نوع OLED من التقنيات المتميزة المستخدمة حالياً في عالم الهواتف الذكية .
ونجد في هذه الشاشات طبقة من المواد العضوية (الكربون) تقع بين طبقتين من الشحنات الإلكترونية (أنود وكاثود)، والتي بدورها تقع بين لوحة زجاجية عُليا ، ولوحة أخرى سفلى. وعند الضغط يتمّ توليد الضوء الكهربائي.
ويمكن اعتبار هذا النوع من الشاشات أفضل من شاشات LCD بفضل ألوانها المميّزة، أوقات استجابتها الأسرع، وزوايا عرضها الأوسع، ودرجة سطوعها الأقوى.ListenRead phonetically

Super AMOLED

الشاشات من نوع Super AMOLED هي نسخة مطوّرة لشاشات AMOLED. وزُوّدت هذه الشاشات بأجهزة استشعار اللمس، كما أنّها أنحف شاشة في الأسواق.
ويُعدّ هذا النوع من الشاشات أكثر استجابة من نوع AMOLED.

كل هذه الشاشات تقدم دقة عرض 720p HD و 1080p Full HD. السؤال الذي يطرح نفسه هو أي من هذه الدقة هي الأفضل؟ بشكل عام و للوهلة الأولى سنقول بالطبع تقنية Full HD 1080p هي الأفضل لكن دعوني أوضح أين يمكننا أن نرى أفضلية لهاتين الدقتين، من وجهة نظري فإن تقنية 720p HD تعمل بكفاءة ممتازة على شاشات الهواتف بقياس 4.5 إنش و ما دون حيث تكون الدقة في هذه الشاشات 720p x 1280p و هذا يعني كثافة 320ppi و هذا كافي لعرض الصور و الفيديو و الألعاب بشكل يلبي طموحات المستخدم أما عند قفزنا إلى الشاشات ذات الأحجام الأكبر و التي أصبحت تفرض نفسها و أصبح لها محبيها و هي في الهواتف الذكية التي تصنف ضمن فئة الهواتف اللوحية و تأتي بقياس 5 إنش و تصل حتى 6.4 إنش كما هو الحال في هواتفها مثل Sony Xperia Z Ultra و Nokia lumia 1520 و 1320lumia و سلسلة Samsung Galaxy Note و Galaxy Mega و htc one Max الذي صدر منذ أيام بقياس 5.9 إنش، هنا يصبح الفرق واضح بين تقنية 720p HD و 1080p Full HD فهذه الشاشات تتطلب توزيع البكسلات على مساحة أكبر بحث ينخفض عددها كلما كبر حجم الشاشة لذلك فإن تقنية Full HD 1080p تعطيك كثافة بكسلات أعلى في حين أن تقنية 720p HD تصبح ضعيفة نسبيًا و الفرق يصبح واضحاً فنسبة الكثافة مع الFull HD هي 314ppi تقريباً في الشاشات بقياس 6.4 إنش و تزيد كل ما كان حجم الشاشة أصغر .

من ناحية أخرى فإن شاشات Full HD 1080p قادرة على عرض الأفلام بالوضوح الكامل و يمكنك أن تشاهد من خلالها الفيديو بدقة 720p HD في حين أن شاشات HD 720p تستطيع عرض الفيديوهات ذات الوضوح الكامل لكن بدقة 720p فقط.
كما أن الألوان ستكون بالتأكيد مشبعة و أكثر سطوعاً مع دقة الوضوح الكامل 1080p.

و يجب بالطبع ذكر التكلفة المادية حيث أن شاشات HD هي بسعر أقل بالطبع و هي موجودة في الهواتف متوسطة المواصفات كما أنها تستعمل في الحواسب اللوحية منخفضة التكلفة،أما شاشات Full HD فهي ستكلفك مبلغ أعلى نسبيًا و هي موجودة في الهواتف الذكية الجديدة ذات المواصفات العالية، كذلك هو الحال مع الحواسب اللوحية ذات المواصفات العالية التي صدرت هذا العام مثل Samsung Galaxy Note 10.1 و حاسب google Nexus 7 2...

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع الذي يجهله الكثير من الناس.
وأنا جاهز للرد على إستفساراتكم و تعليقاتكم و شكراً.

Bilal Ramadan.

تعليقات

  1. غير معرف12:17 ص

    غ٥غ٥غ٥ففففلففغ٥غغغفا٣فففف١ف٥فففخع٧غ

    ردحذف

إرسال تعليق